الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

العلاقات رأس مالك في البحث عن وظيفة

ضع في ذهنك أن رحلة البحث عن عمل بقدر ما تكون ممتعة بقدر ما تكون شاقة، بحسب ما تنظر إليها وتجذب لعقلك من أفكار إيجابية أم سلبية.

الطريقة الحديثة في البحث عن عمل تعتمد على العلاقات، بقدر ما تستطيع من تكوين علاقات مع الناس واستخدامها في إيصالك إلى عملك الجديد بقدر ما تنجح من استغلال أهم أدوات العصر الحديث. إنشاء العلاقات ليس بالأمر السهل لكن هناك نصائح لتساعدك على هذا الموضوع.

ابدأ بطيئاً

القفز بكلتا القدمين دفعة واحدة أمر صعب وقد يوقعك إن لم تكن معتاداً على هذا وهي حركة غير مريحة، لذا خذ نفساً عميقاً وابدأ ببطء، يمكنك التواصل مع مدرس سابق لك كنت تحترمه كثيراً أيام الدراسة وسؤاله عن أفكاره او نصائحه لك حول طريقتك في البحث عن عمل. كما يمكنك التواصل مع بعض أصدقاء الدراسة الذين تثق بهم وترى فيهم الحماس المطلوب. تدرب على التحدث مع الآخرين حول بحثك عن عمل.

ضع أهدافا

عندي إيمان كبير في قضية وضع الأهداف حتى لو كانت صغيرة ومرحلية، وضع الأهداف سوف يعطيك شعورا بالإنجاز و يمكنك من تعريف وتحديد بحثك مع كل هدف تنجزه. إذن ضع هدفا واعمل لتحقيقه.

قد يكون هذا الهدف البحث في الصحف، إرسال سيرتك لبعض وكالات التوظيف، التواصل المباشر مع شركات تجد نفسك راغباً بالعمل فيها، إلخ.

التنظيم

العلاقات مع البشر هي مساعدة بعضنا لتحقيق الأشياء التي نسعى إليها، ومن أجل القيام بذلك، عليك أن تكون منظماً. وهنا يأتي دور شبكات التواصل الاجتماعي. يمكنك إنشاء قوائمك الخاصة لأصدقائك على تلك الشبكات سواء أكانت غوغل بلس، فايس بوك، تويتر، وغيرها.. أقصد هنا الأصدقاء الذين قد يكونون مصادر عملك التالي.

اجعلها واقعية

الإنذار الواقعي!

كلما حصلنا على المزيد من التواصل مع التكنولوجيا كلما حصلنا على الأقل من التواصل مع الحياة الواقعية. ومن أجل إجراء التواصل والعلاقات بفعالية عليك أن تقابل الناس وجهاً لوجه، شخصياً، ضع وجهاً على الصوت المسموع عبر الهواتف أو انقل تلك الصورة بالفيديو من أصدقائك عبر المحادثة المرئية إلى الواقع، لا يهم الأسلوب، يمكنك دعوته لتناول فنجان قهوة، المشي، الغداء، العشاء، الجلوس، أي شيء.. فقط اخرج وكن شخصاً حقيقياً.

ادفع مقدماً

العلاقات ليست طريقا من اتجاه واحد، بصراحة إن أفضل العلاقات هي التي عندما يستطيع الطرفان الحصول على المنافع من بعضهما، بالإضافة إلى أنك لا تعرف بالضبط متى يحتاج أحدهم لمساعدتك أو أنك يمكنك مساعدته، لذا إن قابلت شخصاً ويمكنك مساعدته بشيء ما، قدمه سلفاً.. اجعل بتصرفك هذا العالم مكاناً أفضل للعيش مع العلاقات وسوف يعود عليك مستقبلاً، أعدك بهذا !

إذن كما رأينا فإن العلاقات هي رأس مال الإنسان في هذا العصر، لدرجة أنها أحيانا تصبح أهم من الشهادات الدراسية وتوازي أهمية الخبرة، كلما كانت علاقاتك متشعبة وتتصل معها بفعالية أكبر، كلما زاد احتمال حصولك على وظيفة أفضل لك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

أرشيف المدونة الإلكترونية

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة