الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

قيم مهاراتك واعرف مايميزك عن الاخرين

ماذا لو وجدت نفسك عاطلاً عن العمل بعد خبرة سنوات في مجال ما ليكن التسويق، مضيت لتبحث عن وظيفة جديدة وأنت في أحد مراكز التسويق مشتت الذهن بين الطريقة المثلى لعرض نفسك بشكل مُجد للشركات وبين اختيار نوع الشامبو لاحظت أنك تفكر في موضوعين متشابهين !

هناك مئات وربما آلاف المتقدمين الذين يحتار بينهم مدراء الموارد البشرية في الشركات، وهناك أيضاً عشرات أنواع الشامبو والتي كلها تدعي أنها الأفضل! .. لو كان المسؤول عن التوظيف مكانك الآن في المتجر وكنت أنت علبة الشامبو، فكيف سيختارك أنت بالتحديد لا أحد غيرك ؟ عما يبحث ؟ كيف تكون المنتج البارز بين كل المشابهين على الرفوف ؟

التغليف ، كيف تقدم نفسك

لاشك أن الغلاف هو أول ما ينظر إليه الآخر، ألوان متناسقة ملفتة، عبارات مختارة بعناية تشد الانتباه (مثلاً بالمواد الطبيعية ليحافظ على روعة شعرك) أو غيرها تبين تماماً ما يرغب المستهلك.. لو كنت علبة شامبو.. يجب أن يحمل غلافك ما يريده المسؤول عن التوظيف.. فلو كان يريد شامبو للشعر الدهني (مصمم فوتوشوب مثلاً) فلن يشتري شامبو للشعر الجاف (محاسب) مهما كان سعره رخيصاً !

المكونات : لاتقل ما تنوي فعله قبل أن تخبرني كيف ستفعله

إن مكوناتك، أي مهاراتك أو المهام التي تستطيع أدائها، هي عنصر جوهري في نجاحك ليقع عليك الاختيار، وحتى تنظم عملك يمكنك تقسيم مهاراتك في ثلاثة بنود رئيسية:

1- المهارات المكتسبة : من خلال تجارب تعلم وعمل سابقة (مهارات معرفية كالعمل على برنامج معين، أو مهارة إدارة مكتبة)

2- المهارات الجديدة : والتي يمكن أن يستفيدها منك الوظيفة الجديدة (مهارات منقولة مثلا مهارة التواصل العالي الفعال ضرورية للوظائف في مجال المبيعات والعلاقات العامة)

3- المهارات الشخصية : وهي الصفات والسلوكيات التي تجعلك أنت ما أنت عليه وتميزك عن الآخرين (مثلاً قوة الشخصية، الحضور، الطموح، النشاط، العفوية)

أداة التقييم :

الآن اقسم ورقة بيضاء إلى ثلاثة أعمدة، عمود لكل مكون، وابدأ بتعبئة حقول هذه الأعمدة وهو جدول التسويق الشخصي لك، لنفرض مثلاً كتبت

الخبرات السابقة :

- التسويق
– إدارة صالات البيع
– إدارة العلاقات العامة مع وسائل الإعلام والنقابات
– التسويق الإلكتروني وإدارة حملات الإعلانات الإلكترونية
– مهارات الكمبيوتر

الخبرات التي يمكنك نقلها للعمل الجديد :

- التركيز والعناية بالزبون
– الاتصالات الفعالة
-التنظيم
– قيادة فرق العمل
– حل المشاكل والنزاعات
– إدارة المشاريع
– إدارة الوقت
– إدارة الحسابات المالية

المميزات الشخصية :

- المبادرة
– الاعتماد على الذات
– سرعة التعلم
– الإبداع
– المرح
– الإلتزام
– المرونة

أخيراً انظر لما حصلت، بهذا التقسيم ستتمكن من الإلمام بكل مهاراتك وما يميزك عن غيرك بطريقة منظمة ومبسطة، وهذه الورقة تفيد الذين يخوضون لأول مرة في البحث عن وظائف ومن الطبيعي أن تكون المهارات قليلة أو بسيطة، لكن عليك وضعها بطريقة ملائمة وتطويرها من خلال الوظائف التي ستعمل بها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

أرشيف المدونة الإلكترونية

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة