السبت، 25 أغسطس 2012

النظم التمثيلية و الشخصيات التنمية البشرية وتطوير الذات

من بين الطرق المستعملة في علم البرمجة اللغوية العصبية للاتصال مع الذات و مع الآخرين باستعمال العقل هي تحديد الأنماط أو كما سموها بعض العلماء بالنظم التمثيلية و هي ثلاثة نستمدها انطلاقا من الحواس الخمس : البصر، السمع و الحس ( الشم و التذوق مندمجين مع الحس
النظام التمثيلي هو عبارة عن تمثيل و تحليل المعلومات الآتية من العالم الخارجي باستعمال الحواس الخمس، حيث انه بداخلنا توجد مستقبلات حسية لهذه المعلومات دورها هو تخزينها و استدعائها عند الضرورة.
فأي إحساس يولد عن طريق أي حاسة يسمى نمطا خاصا للإدراك فمثلا الإدراك الناتج عن رِؤية أو منظر فهو نمط بصري، و الإدراك الناتج عن صوت معين فهو نمط سمعي، و الإدراك الناتج عن اللمس أو الشم أو التذوق بشيء فهو نمط حسي.
إن فائدة معرفة النظام التمثيلي تمكنك من اختيار طريقة التعامل مع الآخر حسب نظامه المفضل مما يحقق التوافق و الألفة و بالتالي تسهل عليك قيادته في الحديث.
النظام التمثيلي البصري

إن الشخص ذو النظام التمثيلي البصري يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على شكل صور، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة صور، كلامه يكون سريعا، يقاطع أحيانا، حركاته سريعة، يتنفس بالزفير و بسرعة و من أعلى صدره،يأكل بسرعة، دائم الحيوية و النشاط، قراراته فورية و يتخذها على أساس ما يراه أو يتخيله، صاحب هذا النظام التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يراه على ما يسمعه أو يحس به. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو الرؤية من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات الصورية مثل : منظر، شكل، لون، ضوء، جمال، رؤية، خيال، صورة، شروق، واضح... - هذا الشخص يتكلم من 180 إلى 220 كلمة في الدقيقة. وإذا كان بصري عالي يتكلم من 220 إلى 280 كلمة في الدقيقة.

طريقة التفاهم مع البصريين

أثناء التعامل مع أشخاص بصريين، عليك أن تصور لهم الأشياء أو ترسمها لهم أو تجعلهم يتخيلونها أو تتلاءم و طاقتهم.
النظام التمثيلي السمعي

إن الشخص ذو النظام التمثيلي السمعي يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على شكل أصوات، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة أصوات، كلامه يكون متوسطا، يستخدم طبقات متنوعة في التحدث، يأخذ وقتا كافيا في التفكير و الحكم على الأشياء، يميل بأذنه نحوك قليلا عندما تتحدث معه، حركاته متوسطة، متزن بشكل عام، صاحب هذا النظام التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يسمعه على ما يراه أو يحس به. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو السمع من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات السمعية مثل : صوت، لحن نشيد، ترتيل، نغمة، صدى، قالوا، تحدثنا ...
- هذا الشخص يتكلم من 120 إلى 180 كلمة في الدقيقة.

طريقة التفاهم مع السمعيين

أثناء التعامل مع أشخاص سمعيين، عليك أن تتحدث ببطء ووضوح و اشرح لهم الأشياء بالتفصيل و اطرح أسئلة صريحة من أجل إغناء الحديث.
النظام التمثيلي الحسي

إن الشخص ذو النظام التمثيلي الحسي يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على هيئة شعور و أحاسيس، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة مشاعر و أحاسيس، كلامه يكون هادئا، حركاته هادئة و بطيئة صاحب هذا النظام
التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يحس به على ما يراه أو يسمعه. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو الإحساس و الشعور من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات الحسية مثل : إحساس، مشاعر، برد، حر...
- هذا الشخص يتكلم من 80 إلى 120 كلمة في الدقيقة.
طريقة التفاهم مع الحسيين

أثناء التعامل مع أشخاص حسيين، عليك أن تجعلهم يحسون و يشعرون بما تقوله.

مثال شامل

لو أن شخص ذو نظام تمثيلي بصري عالي متزوج بامرأة لها نظام تمثيلي حسي، هو يتكلم 280 كلمة في الدقيقة و يتكلم بسرعة، و هي تتكلم 80 كلمة في الدقيقة و تتكلم ببطء، مع مرور الأيام سوف لن تستطيع تقبله و العكس صحيح، و بالتالي سيكون المصير هو الطلاق. لأنها هادئة و تعبر عن آرائها و تصرفاتها بالأحاسيس و هو متسرع يعبر عن آرائه و تصرفاته بالصور و الكلام المفرط.
نتيجة

لكي يحصل توافق في الاتصال يجب أن تنصت، لأن الإنصات يعطي انطباعا على انك تهتم بوجهة نظر الآخر.
- فكر قبل الكلام، و تنفس لأن التنفس سيساعدك على ترتيب أفكارك.
- اعترف بما تجهله، و اظهر الجانب الإنساني من ذاتك.
- اظهر تقديرك و كن مرنا في أسلوبك.
- التواصل الناجح هو النتيجة التي نحصل عليها و ليس المضمون اللفظي

خلاصة الإتصال الفعال

مهارات الاتصال الفعال

لغة الاتصال مع الآخرين

لكي تتخاطب مع الآخرين بطريقة فعالة يجب عليك أن تدرك أننا جميعا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها العالم ونستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا إلى الاتصال بالآخرين
انتوني روبينز
في مجتمعنا نلاحظ بديهيا أن أكثر مشاكلنا في المؤسسات أو الأسر حتى بين الأصدقاء منشأها سوء التفاهم و سوء التفاهم منشأه قصور إما في صاحب الرسالة أو في المستقبل. أقصد قد يتكلم الشخص فيخطأ في التعبير أو المستقبل يفهم الكلمات خطأ

إن الاتصال من الوسائل الأساسية في الحياة، لأنه لا يستطيع أي إنسان أن يعيش في عزلة عن الآخرين فهو اجتماعي بطبعه و من الصعوبة أيضا أن يعيش مجتمع منعزل عن الآخر دون وسائل الاتصال خاصة و نحن نعيش في عصر الانترنيت التكنولوجيا والتي حولت العالم إلى قرية صغيرة.
حيث ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز : يَأيُهاَ اُلناسُ انا خَلَقنكم من ذَكَرٍ وأُنثَى وَجَعَلنكُمً شُعٌوبًا وَقَبائلَ لَتَعاَرَفُوا إن أَكرمَكُم عندَ الله أَتقَاكُم إن الله عَلُيم خبيٌر

تعريف فن الاتصال مع الآخرين

إن فن الاتصال باختصار هو إقامة علاقة و تراسل و ترابط مع الشخص الآخر.
يقول الدكتور عوض القرني في كتابه ' حتى لا تكون كلاً ' عن الاتصال : ' سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية

تعاريف أخرى

تقول أخصائية العلاج الشهيرة فرجينيا ساتر: " الاتصال هو عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين

يقول د/ إبراهيم الفقي : " الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلمًا فهو يضيء أمامك الطريق دائمًا
لقد قام عالم بدراسة اسمه البرت ميهرابين بجامعة هارفارد الأمريكية، بتحديد العنصر الذي يؤثر في الناس من اجل اتصال بعضهم ببعض، هل هو الصوت أم الكلمات، و مما يدعو للاستغراب هو انه وجد 55 في المائة من التأثير في الاتصال هو الوضعية الجسمانية ( تعبيرات الجسم )، 38 في المائة نبرات الصوت و 7 في المائة الكلمات

مثال

هناك أشخاص يقدمون بعض البرامج، يرتكبون بعض الأخطاء، هو أنهم يكتبون النص و يقرؤونه، في هذه الحالة يركزون على ماذا سيقولون و ليس كيف سيقولون و كيفية توصيل المعلومة

نتيجة

خلال عملية اتصال شخص مع آخر، يجب أن يركز في اتصاله على حركات جسمه ثم نبرات صوته و في الأخير على الكلمات التي سيقولها

عناصر الإتصال

: المرسل

مصدر المعلومات المراد نقلها إلى المستقبل

: الرسالة

المعنى المراد توصيله إلى المستقبل

: القناة

الوسيلة التي ينقل بواسطتها المعنى

: المستقبل

الطرف المطلوب توصيل المعنى إليه

معوقات الاتصال الفعال

هناك عدة عوامل تعيق عملية الاتصال، و تجعله منقطع و ذلك راجع لاختلال عنصر من عناصر الاتصال

معوقات في المرسل -

نقص في التعلم و الخبرة و إدراك الأشياء

الحالة الانفعالية و حالة المرسل

معوقات في الرسالة -

- عدم وضوح معنى المعلومات و الأفكار المراد إرسالها إلى المستقبل

- عدم استعمال الكلمات السهلة الفهم و المعبرة.
معوقات في القناة -

- عدم انتقاء وسيلة الاتصال، شفاهية ام مكتوبة... و لا يجب قلبها

عدم اختيار الوقت المناسب
معوقات في المستقبل -

عندما يقع المستقبل في نفس أخطاء المرسل عند استقباله للمعلومات التي يرسلها المرسل

صفات الاتصال الناجح

لكي يكون الاتصال مع الآخرين ناجحا لا بد من توفر العناصر التالية

الابتسامة

يقول الرسول الأكرم : تبسمك في وجه اخيك صدقة
14 الابتسامة ضرورية من أجل التواصل مع الآخرين، لأنه يوجد تقريبا 80 عضلة في الوجه، و عند ابتسامتك تستخدم عضلة، و كل عضلة متصلة بمكان معين في المخ، فتطلع في الجسم مادة تسمى الاندرفين و الأدرلنين ينزل و هو الذي يدافع عن الجسم و بالتالي ينتج عن ذلك صحة جيدة و أفكار سليمة و بالتالي تصرف إيجابي.

مثال

في كلية الطب بكاليفورنيا، من ضمن العلاجات الحديثة تعالج بالابتسامة، يحفزون المرضى على قراءة النكت و مشاهدة البرامج المضحكة، و حتى المريض ممكن أن تحدث له انعكاسات لما يكون اتجاه تفكيره سلبي.

نتيجة

الابتسامة تساهم في الراحة النفسية و التفكير الايجابي، وبالتالي الاتصال الجيد مع العالم الداخلي و الخارجي.

الاستماع و الإنصات

إن الاستماع يكون بالأذن أما الإنصات يكون بالأذن بالطاقة الجسمية بأكملها، و لهذا فعملية الإنصات ضرورية لأي اتصال جيد.
خلال عملية الإنصات يجب النظر إلى عيني المتحدث مبتسما و محركا رأسك بالموافقة و التشجيع على مواصلة الحديث و ذلك بتحسيس المتكلم باهتمامك له.
مثال

عندما يلقي الأستاذ الدرس مثلا من الواجب على التلاميذ ان ينصتوا للرسائل

نتيجة

إذا خاطبك أي شخص من الواجب أن تنصت إليه بكل احترام و عدم مقاطعته و لا ينشغل بالك في أمر ما عند انصاتك له

قبول رأي الآخرين

يقول اليابانيون أنه لو أن شخصين لهما نفس الرأي، فإنهما وصلا لتوافق تام في القيم أو أن واحد منهما ليس له مكان الاختلاف في الرأي يؤدي إلى النمو، لأنه لو منح كل منهما الآخر فكرته سيصبح لديهما فكرتين لكل منهما.
طالما نحن غير متدربين على الاختلاف في الرأي فإننا عند الاختلاف نقوم بالدفاع عن شخصيتنا برمتها

لكن يجب أن نفرق ما بين الشخصية و الرأي.

مثال

إن الكلام لا يمثل أكثر من 7 في المائة من الاتصال مع الآخرين، مهما قال لك شخص أي كلام لا يساوي إطلاقا لأنه قال هذا الكلام مبني على إدراكه للأشياء الذي لا يعني أي شيء بالنسبة لك إلا إذا كان إيجابيا.

نتيجة

ركز على نيات الأشخاص أي الرسالة و لا تركز على السلوك ستكون بذلك من أقوى الأشخاص في العالم في فن الاتصال.
التواضع

قال صلى الله عليه وسلم : ' وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله '.إن التواضع هو شرط أساسي في التواصل مع الآخرين، فالشخص المتكبر مهما تعلم من فنون الاتصال مع الآخرين لن يصل إلى اتصال فعال و حقيقي لأن تكبره سيضل عائقا بينه و بين الناس

الرفق و الحلم في المعاملة

قال بعض الحكماء

إذا جالست الجهال فأنصت لهم وإذا جالست العلماء فأنصت لهم.
فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم، وإن في إنصاتك للعلماء زيادة في العلم.
يعد النقص طبيعة في البشر و لهذا ينبغي أن تتوقع الخطأ من الآخرين، فعليك ان تكون كاظما لغيظك و مقدرا لنقصهم و لا تكن اسر غضبك لأن في ذلك سيدق ناقوس النزاع و الخلاف

المرونة العالية في السلوك

عندما تتعامل مع أي موقف بمرونة عالية، تكون مسيطرا على الوضع، فتعاملك مع الآخرين و تماشيك مع ميولاتهم و تماشيك مع طباعهم يعطيك قدرة التحكم فيهم ( طبعا بما هو إيجابي ).
مثال

يقال أن توماس أديسون مخترع التيار الكهربائي الذي ذكر أنه حاول 9999 مرة في اختراع التيار الكهربائي وفي المرة العشرة آلاف نجح، وحينما سئل : أضعت عمرك في 9999 تجربة فاشلة ؟ فقال : بل استفدت 9999 طريقة مختلفة لصنع التيار الكهربائي، فالتغيير في الطريقة يؤدي إلى تغيير في النتيجة.

نتيجة

بالمرونة تكون لك القدرة على إعادة التفكير في موقف، قرار، سلوك... و تستطيع تقبل أي شيء من حولك و التحكم في الأوضاع.
المرونة قوة.
مراحل الاتصال الفعال

التطابق
هو ملاحظة السلوك التعبيري الخارجي للشخص الآخر و التطابق معه. و يتحقق في المستويات التالية

* التعبيرات الجسدية :
الإيماءات الجسدية من طريقة الجلوس، طريقة تحريك اليدين، نظرات العيون، وضعية الجسم، التنفس

- تطابق الجسد كله : جالسين بالطريقة نفسها. تطابق بالكتف، الرأس، الأكتاف. -
- تنفس مثله
يجب أن لا تطابقه بطريقة آلية، بل بطريقة غير ملحوظة، دائما انتظر بعض الثواني لتقليد حركة معينة لجليسك حتى لا يعتبر تقليدك له سخرية أو شيء من هذا القبيل.

مثال

إذا كنت جالسا مع شخص واضعا ساقه فوق الأخرى، فليس بالضرورة أن تفعل مثله و إنما يمكنك أن تربع ذراعيك و من تم سيحصل تطابق في التعبير الجسدي.
نتيجة :
لا يطلب منك تكرار أي حركة بأخرى مشابهة تماما لحركة جليسك، بل المطلوب هو الانسجام في السلوك الفيسيولوجي هذا يسمى أسلوب المرآة.
+ المستوى السمعي :
معرفة حدة الصوت، سرعته، نغمته...
+ المستوى اللغوي :
نوعية الكلمات المستعملة في التعبيرات : بصرية، سمعية أم حسية.
+ مستوى المعتقدات :
قم بالتطابق مع جليسك في المعتقدات، طبعا أن لا يتنافى مع معتقداتك.
+ مستوى تحديد اتجاه التفكير :
إذا كان جليسك يتحدث بالإجمال فتحدث أنت أيضا بالإجمال و إذا كان يتحدث بالتفصيل فتحدث أنت أيضا بالتفصيل.
2 – المجاراة :
المجاراة هي عملية استمرار التطابق و التقليد بشكل طبيعي مع مراعاة التغييرات اللازمة حتى حدوث التوافق.
مثال :
عندما تتحدث مع الآخر اجعله متقبلا لك و مطمئنا إليك، و جاريه فيما يفعله في كيفية جلوسه و طريقة كلامه و نغمة صوته و تنفسه إلى أن يتحقق التوافق في الاتصال.
نتيجة :
إن المجاراة تتطلب جهدا و صبرا، فقد تصادف من تريد قيادته صعبا شيئا ما في مجاراته و ذلك راجع لحالته النفسية أو المكان أو شخص ما أمامه...
3 – القيادة :
عند مرور فترة زمنية و تحقيق التطابق و المجاراة، واجب عليك الآن أن تغير مجرى سلوكك التعبيري، في هذه الحالة فإن جليسك سيتبعك و تكون قد حققت قيادته.
مثال :
إذا استعملت أسلوب التطابق و المجاراة مع جليسك،
نتيجة :
إذا استعملت نبرة صوتك و تعبيرات وجهك و حركات جسمك مماثلة للشخص الآخر، فإنه سيبادلك الاتصال بنفس الطريقة و بالتالي سيسهل عليك قيادته.
قواعد ذهبية للاتصال الفعال :
* تحدث مع الآخرين في مجال اهتمامهم :
إن الأشخاص يحسون بنشاط كبير عند تحدثك معهم في مجال تخصصهم

تقدير الآخر :
إن كل منا يحتاج إلى من يقدره، و كل منا يحتاج إلى من يذكره فإذا كان ذلك فإنه يبحث عن الإنجاز. فالتقدير يعطي الشخص طاقة إيجابية مما يؤدي إلى الثقة بالنفس.
مثال :
مرت بي أيام كنت مصابا ببعض الإحباط، فققرت ان أحدث ملفا جديدا خاصا بكلمات التقدير، فبدأت اتذكر و كلما تذكرت موقفا سجلته في ذهني، تذكرت مواقف من والدي و من معلمي و أساتذتي، بالفعل شعرت بأمل كبير، و تغيرت كثيرا بعد إحداث هذا الملف.
نتيجة :
يجب أن يكون تقديرك للآخر قويا و حقيقيا، و ذلك بان تقول للشخص مثلا " أنت رائع "، يعجبني فيك الإصرار "، " لقد تغيرت بالفعل إلى الأحسن "…
* اظهر اهتمامك الحقيقي بالشخص :
على قدر ما تعطي للأشخاص من اهتمام ستستقبله من نفس النوع، لأنه عند اهتمامك بالشخص تكون قد قطعت أشواطا مهمة للاتصال الفعال.
مثال :
عندما تتصل بشخص معين هاتفيا، فإنه يحس باهتمامك له، فهذه المكالمة تحدث إحساس و شعور إيجابي.
نتيجة :
في بعض الأحيان يؤدي تصرف بسيط منك، مثل مكالمة هاتفية إلى اتصال فعال مع الآخرين.
* حاول أن تحافظ على مواعيدك مع الناس :إن احترامك للمواعيد مع الناس سيعطيك انطباعا إيجابيا منهم اتجاهك، مما يؤدي إلى تبادلهم معك هذا الاحترام

اليس الاتصال الفاعل أسهل ممانتوقعه محبتكم 

عقيلة الغامدي

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة