السبت، 25 أغسطس 2012

النظم التمثيلية و الشخصيات التنمية البشرية وتطوير الذات

من بين الطرق المستعملة في علم البرمجة اللغوية العصبية للاتصال مع الذات و مع الآخرين باستعمال العقل هي تحديد الأنماط أو كما سموها بعض العلماء بالنظم التمثيلية و هي ثلاثة نستمدها انطلاقا من الحواس الخمس : البصر، السمع و الحس ( الشم و التذوق مندمجين مع الحس
النظام التمثيلي هو عبارة عن تمثيل و تحليل المعلومات الآتية من العالم الخارجي باستعمال الحواس الخمس، حيث انه بداخلنا توجد مستقبلات حسية لهذه المعلومات دورها هو تخزينها و استدعائها عند الضرورة.
فأي إحساس يولد عن طريق أي حاسة يسمى نمطا خاصا للإدراك فمثلا الإدراك الناتج عن رِؤية أو منظر فهو نمط بصري، و الإدراك الناتج عن صوت معين فهو نمط سمعي، و الإدراك الناتج عن اللمس أو الشم أو التذوق بشيء فهو نمط حسي.
إن فائدة معرفة النظام التمثيلي تمكنك من اختيار طريقة التعامل مع الآخر حسب نظامه المفضل مما يحقق التوافق و الألفة و بالتالي تسهل عليك قيادته في الحديث.
النظام التمثيلي البصري

إن الشخص ذو النظام التمثيلي البصري يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على شكل صور، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة صور، كلامه يكون سريعا، يقاطع أحيانا، حركاته سريعة، يتنفس بالزفير و بسرعة و من أعلى صدره،يأكل بسرعة، دائم الحيوية و النشاط، قراراته فورية و يتخذها على أساس ما يراه أو يتخيله، صاحب هذا النظام التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يراه على ما يسمعه أو يحس به. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو الرؤية من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات الصورية مثل : منظر، شكل، لون، ضوء، جمال، رؤية، خيال، صورة، شروق، واضح... - هذا الشخص يتكلم من 180 إلى 220 كلمة في الدقيقة. وإذا كان بصري عالي يتكلم من 220 إلى 280 كلمة في الدقيقة.

طريقة التفاهم مع البصريين

أثناء التعامل مع أشخاص بصريين، عليك أن تصور لهم الأشياء أو ترسمها لهم أو تجعلهم يتخيلونها أو تتلاءم و طاقتهم.
النظام التمثيلي السمعي

إن الشخص ذو النظام التمثيلي السمعي يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على شكل أصوات، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة أصوات، كلامه يكون متوسطا، يستخدم طبقات متنوعة في التحدث، يأخذ وقتا كافيا في التفكير و الحكم على الأشياء، يميل بأذنه نحوك قليلا عندما تتحدث معه، حركاته متوسطة، متزن بشكل عام، صاحب هذا النظام التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يسمعه على ما يراه أو يحس به. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو السمع من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات السمعية مثل : صوت، لحن نشيد، ترتيل، نغمة، صدى، قالوا، تحدثنا ...
- هذا الشخص يتكلم من 120 إلى 180 كلمة في الدقيقة.

طريقة التفاهم مع السمعيين

أثناء التعامل مع أشخاص سمعيين، عليك أن تتحدث ببطء ووضوح و اشرح لهم الأشياء بالتفصيل و اطرح أسئلة صريحة من أجل إغناء الحديث.
النظام التمثيلي الحسي

إن الشخص ذو النظام التمثيلي الحسي يدرك المحتوى الخارجي ( العالم الخارجي ) و يخزنه في عقله على هيئة شعور و أحاسيس، و عند تعبيره فإنه يعبر عنه بواسطة مشاعر و أحاسيس، كلامه يكون هادئا، حركاته هادئة و بطيئة صاحب هذا النظام
التمثيلي يكون أكثر حفظا لما يحس به على ما يراه أو يسمعه. و لهذا الطريقة الأنسب لهذا النمط هو الإحساس و الشعور من أجل تخزين المحتوى.
كلامه يغلب عليه العبارات الحسية مثل : إحساس، مشاعر، برد، حر...
- هذا الشخص يتكلم من 80 إلى 120 كلمة في الدقيقة.
طريقة التفاهم مع الحسيين

أثناء التعامل مع أشخاص حسيين، عليك أن تجعلهم يحسون و يشعرون بما تقوله.

مثال شامل

لو أن شخص ذو نظام تمثيلي بصري عالي متزوج بامرأة لها نظام تمثيلي حسي، هو يتكلم 280 كلمة في الدقيقة و يتكلم بسرعة، و هي تتكلم 80 كلمة في الدقيقة و تتكلم ببطء، مع مرور الأيام سوف لن تستطيع تقبله و العكس صحيح، و بالتالي سيكون المصير هو الطلاق. لأنها هادئة و تعبر عن آرائها و تصرفاتها بالأحاسيس و هو متسرع يعبر عن آرائه و تصرفاته بالصور و الكلام المفرط.
نتيجة

لكي يحصل توافق في الاتصال يجب أن تنصت، لأن الإنصات يعطي انطباعا على انك تهتم بوجهة نظر الآخر.
- فكر قبل الكلام، و تنفس لأن التنفس سيساعدك على ترتيب أفكارك.
- اعترف بما تجهله، و اظهر الجانب الإنساني من ذاتك.
- اظهر تقديرك و كن مرنا في أسلوبك.
- التواصل الناجح هو النتيجة التي نحصل عليها و ليس المضمون اللفظي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة