الخميس، 12 يوليو 2012

دمج مهارات التفكير بفاعلية في التعليم والتدريب

دمج مهارات التفكير في المناهج العلمية
وقد شدتني فكرة دمج مهارات التفكير في المنهج العلمي لأنها تساهم في تنمية المهارات لدى الطلاب بطريقة غير مباشرة وتربط هذه المهارات بعملهم اليومي وهناك كتاب قامت بتأليفه الأستاذ الدكتور نايفه قطامي بعنوان (دمج الكورت في المناهج العلمية) يتناول هذه القضية بشكل عملي وذكرت فيه المؤلفه بأن دمج مهارات الكورت في المناهج يتطلب الخطوات التالية:
1- تحديد الأهداف العامة لبرنامج الكورت.
2- تحديد الأهداف العامة للمنهج الدراسي.
3- تحديد الأهداف السلوكية للمنهج الدراسي.
4- تقسيم كل درس الي أجزاء ليسهل دمج مهارات الكورت ضمن المحتوي الدراسي.
5- وضع الأهداف السلوكية لكل جزء.
6- تحديد المهارات المناسبة لكل درس.
7- بناء الأنشطة التعليمية.
8- اختيار وتصميم الوسائل المناسبة لكل درس.
9- تحديد الوقت المناسب لكل جزء من أجزاء الدرس.
10- وضع أسئلة التقويم المناسبة للمحتوي والمهارة.
11- تصميم الواجب المنزلي ليخدم المهارة والمحتوي في نفس الوقت.
وأشارت د نايفة قطامي للبيئة المطلوبة لتطبيق الكورت في المناهج الدراسية والمتمثلة في النقاط التالية:
1- السماح الكامل للطلاب بالمناقشة والحوار وليس فقط الإجابة علي الأسئلة.
2- طرح الأسئلة الاستثارية لاستنتاج المعلومات من الطلاب.
3- التنوع في الأنشطة التعليمية والتي تتسم بالأصالة لتلاءم جميع الطلاب.
4- تقديم أنشطة استثارية للحصول علي معلومات اثرائية تخدم محتوي المنهج.
5- ترتيب نظام جلوس الطلاب لتهيئة التفاعل الصفي والعمل الجماعي.
6- تهيئة الظروف الفيزيقية للتعلم الجيد ( الحرارة – التهوية – الصوت /….
7- وضع لوحات ورسومات وملصقات داخل الفصل( تغيير المناخ التعليمي) بحيث تضم:( مهارات التفكير بالكورت- مواصفات التفكير الجيد- آيات قرآنية تحث علي التفكير- أقوال وحكم للحث علي التفكير).
8- توفير الكتب والمجلات والصحف والرسومات والتي تخدم مهارات التفكير ومحتوي المنهج الدراسي.
9- شحن الطلاب بأن المسئولية تقع علي عاتقهم كاملة.
10- استخدام لغة سهلة وواضحة ومحددة تدعو إلي التأمل والإبداع.
11- إشعار الطلاب بالثقة فيهم وقدرتهم علي التفكير والنجاح في التنفيذ.
12- بهجة التعلم داخل الفصل الدراسي.
13- وضع لوائح تنظيمية مرنة وقواعد المشاركة وحثهم علي الالتزام.
14- الترحيب العملي بتقديم المساعدة للطلاب.
15- مراعاة الفروق الفردية للطلاب أثناء التنفيذ.
16- التنقل بين الطلاب لمشاركتهم وتقديم التعزيز المناسب.
17- استخدام أساليب متنوعة لزيادة أمد الانتباه مثل : ( الإشارات – الايماءات – الابتسامات – الصمت الايجابي – نظرات الرضا – نظرات التوجيه – طبقات الصوت- المعززات المعنوية – المعززات المادية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

أرشيف المدونة الإلكترونية

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة