الخميس، 12 يوليو 2012

كورت 1 توسيع مجال الإدراك أحد مدونات الدكتور نزيه العثماني

كورت واحد (توسيع مجال الإدراك)
وركزت الدورة على الكورت الأول (توسيع مجال الإدراك) وتناولت جوانبها المختلفة وفيما يلي مختصر عن تطبيقات الكورت العشرة المرتبطة بتوسيع مجال الإدراك
1- معالجة الأفكار
· بدون استخدامك لأداة معالجة الأفكار( PMI) فأن معظم الأحكام التي تصدرها لا تكون مبنية على قيمة الفكرة ذاتها ، ولكن على عواطفك واحاسيسك في ذلك الوقت.
· تقسيم الأفكار لسلبي وإيجابي ومثير (PMI-Plus, Minus, Interesting) ويتم ذلك من خلال التساؤلات (ماذا يعجبك في فكرة؟ ماالذي لا يعجبك فيها؟ ما المثير في تلك الفكرة؟)
2- اعتبار جميع العوامل
· ماهي العوامل المؤثرة عليك؟ ما هي العوامل المؤثرة على الآخرين؟ ماهي العوامل المؤثرة على المجتمع؟
· عندما ترغب في اتخاذ قرار ما أو حتى مجرد التفكير بشيء ما، فهناك دائماً عدة عوامل يجب أن تأخذها بعين الاعتبار . وإذا تركت بعض هذه العوامل أو أهملتها فإن القرار الذي سوف تتخذه قد يبدو صحيحا في حينه ،إلاّ أنه سيظهر لك بأن قرارك خاطئاً وذلك بعد مرور فترة من الوقت على اتخاذك للقرار .
3- القوانين
· توجيه الانتباه لأهمية وجود قوانين وقواعد لتنظيم العمل واستخدام الأداتين السابقتين لدراسة القواعد والعوامل ذات العلاقة وأخذهما بعين الاعتبار عند إصدار قوانين جديدة.
· هناك مبادئ مرتبطة بالقوانين وهي أن تكون القوانين معروفة للناس وممكنة التطبيق، وأن عدم محبة بعض الناس للقانون لا يعني أنه سيئ، ولابد للناس التي تطبق القانون أن تعرف الفائدة منه، ويجب أن يعمل القانون لفائدة الغالبية من الناس.
4- النتائج المنطقية وما يتبعها
· ويتم هنا البحث عن النتائج المنطقية والمحتملة بعد التطبيق على المدى القصير والمدى الطويل أيضا. فقد يكون هناك نتائج إيجابية على المدى القصير وسلبية على المدى الطويل.
· يجب ان لا تنظر إلى النتائج حسب تأثيرها عليك فقط ولكن حسب تأثيرها على الآخرين ايضاً.
5- الأهداف
· موضوع كتابة الأهداف والغايات مسألة ضرورية لأنها تساهم في صياغة الحلول وطرق التفكير.
6- التخطيط
· يشمل وضع خطة عمل صارمة من ناحية ومرنة من ناحية أخرى بحيث تكون قابلة للتعديل في حالة تغير الظروف.
· التخطيط عبارة عن عملية التفكير للأمام ، لتحديد الطريقة التي من خلالها الوصول إلى مكان ما ، أو عمل شيء ما . قد يكون الأمر عبارة عن تنظيم الأشياء ، وذلك حتى تكون هذه الأشياء مصقولة ومتقنه .
7- الأولويات
· هناك بعض الأشياء أهم من أشياء أخرى ، وهناك بعض العوامل اهم من عوامل أخرى ، كما أن هناك يعض الأهداف أهم من غيرها ، وبعض النتائج أهم من غيرها ، في التفكير حول موقف ما ، وبعد أن تكون قد عممت عدداً من الأفكار ، عليك ان تقرر أباً من هذه الأفكار يعتبر اكثر أهمية بحيث تستطيع عمل شيء ما لهذه الأفكار .
· بعد القيام بدرس معالجة الأفكار، واعتبار جميع العوامل والأهداف أو النتائج المنطقية يمكنك القيام بدرس الأولويات المهمة الأولى وذلك لجمع أهم النقاط التي قمت باختيارها يجب أن تعطيها الأولوية وتتعامل معها أولاً .
8- البدائل والاحتمالات
· عندما تنوي اتخاذ قرار ما او التصّرف نحو موقف ما ، فقد لا تتوفر لديك جميع الخيارات والبدائل لهذا القرار أو التصرف، ويحدث ذلك عند بداية التفكير .لكن مع استمرارك في التفكير وبحثك عن هذه الخيارات فإنك قد تجد أن هناك الكثير من الخيارات والبدائل أكثر مما كنت تظن .
· إذا لم تستطع التفكير بأية بدائل ، يجب أن تسأل شخص آخر فالبدائل دوما موجودة لكن البحث عنها يتطلب بذل الجهد.
9- القرارات
· لابد من تطبيق العناصر الثمانية السابقة كلها كل اتخاذ أي قرار وإلا فإن القرار لن يكون قراراً صائباً فمن الضروري اعتبار جميع العوامل والبحث عن البدائل ومعالجة الفكرة والتعرف على القوانين والالتزام بالمبادئ واعتبار الأولويات قبل اتخاذ القرار.
10- وجهات نظر الآخرين
· ينظر الناس للأمور منطلقين من تجاربهم وخلفياتهم ووجهات نظرهم الخاصة فالعامل ينظر لنظام العمل والعمال بطريقة تختلف عن نظرة اصحاب رؤوس الأموال لنفس النظام، كما ينظر الطالب للعملية الدراسية نظرة تختلف عن نظرة المعلم والمدرس.
· القرارات الفعالة تتطلب أخذ وجهات نظر الآخرين في عين الإعتبار فوجهات نظر الأخرين صحيحة بالنسبة للأشخاص الذين يحملونها ، ولكن ليست صحيحة بدرجة تكفي لفرضها على الآخرين .
· تختلف وجهات نظر الآخرين حول نفس الموقف لاختلاف خبراتهم وثقافتهم ومعتقداتهم ومعارفهم واهتماماتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات خالدة

إهداء إلى كل من أشعل نفسي بالحماس ..
إلى من ينشرون الأمل في قلوب الناس ..

أرشيف المدونة الإلكترونية

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة